الحيوانات واستخداماتها في السحر والشعوذة





تزخر الأرض بعلامات على الرابطة الوثيقة بين الحياة الإنسانية والحيوانات والطيور ، ولا يمكن تخيل الوجود البشري بدون الحيوانات والطيور وباقي المخلوقات على هذا الكوكب ، وطالما كان الإنسان يستخدم الحيوانات ويستفيد منها في شتى المجالات في المأكل والمشرب واللباس وحتى في الأبخرة من خلال سحق الحوافر والقرون لهذه الحيوانات ، ولكن يجب أن نعلم أن من أكثر الإستخدامات للحيوانات والطيور من قبل الإنسان هو "السحر" 
في هذا المقال سنتطرق للحيونات التي تُستخدم في أعمال السحر والشعوذة بالتفصيل ، وسوف نتعرف على استخدام السحرة والمشعوذين لها ، وسنتعرف في ماذا يتم استخدامها  ،وما إمكانيه تفسير إستشعار بعض الحيوانات لأشياء لا يشعر بها عامة البشر ، وهل الحيوانات ترى أشياء لا يمكننا رؤيتها ؟ وهل يمكن أن يكونوا ليسوا مجرد حيوانات ؟ ولكن يجب أن تعلموا أن دماء الحيوانات ، لحومها ، جلدها ، شتى أعضائها ، وحتى فضلاتها تستخدم في كافة أعمال السحر .
الحيوانات واستخداماتها في السحر والشعوذة

القطط 
هي من أهم الحيوانات وكانت محور العديد من الأساطير القديمة ، كانت تبُجل وتعُبد في مصر القديمة وكانت من أكثر الآلهة غموضاً "الإله ماو" نظراً لأنها كانت تساعد في اصطياد القوارض والحشرات المؤذيه وكانت دليلاً على الخصوبة ، وكان الكهنة يستعملونها في السحر الأسود ، حتى أنهم كانوا يحنطوها ويدفنونها مع جُثث الموتى لحمايتهم من الأرواح الشريرة ، وكما كانت تبجل في مصر القديمة كانت تُلعن في العصور الوسطي لأنهم كانوا يعتقدون أنها أرواح شريرة بُعثت من قبل "الشيطان" لمساعدة المشعوذين والسحرة ، يقال عن القطط أنها يمكنها التواصل مع العوالم الأخرى ، هذا من حيث القدامي ، أما الآن فمن منّا لم يسمع بنصيحة "لا تشد ذيل القطة ولا تؤذيها ليلاً" ربما كانت إحدى الملائكة أو ربما كانت شيطاناً ! القطط السوداء هي نذير نحس دائماً عند كثير من الشعوب ، وهي الأرواح الشيطانية الهائمة !  وتبقى القطط دائماً من أكثر الحيوانات غموضاً ، حيث أنها تستخدم في طقوس عبادة الشيطان وأيضاً طقوس السحرة والمشعوذين .
الخواص يستخدم بعض السحرة عزائم معينة وتعاويذ وطلاسم ليظهر لهم ما يسمى "روح القط" لتنفيذ اغراضهم ، وكل جزء من أجزاء القط يستخدم في غرض سحري مختلف حتى الأحشاء الداخليه للقطط ، حيث إذا جففت أحشاء القط وتم خلطها بأشياء معينه يقال أنها تفيد في إزاله ذلك الغشاء الذي يحول عن رؤيه البشر للجن !! ومرارة القط إذا تم تسخينها مع قول أحد العزائم وتقطيرها في العين تسمح بالرؤيه في الظلام ، وإذن القط في بعض التعويذات تستخدم للطاعه !

الكلاب

تستخدم الكلاب في الأعمال المتعلقة بالسحر بشكل كبير جداً ، وهي تعد من أهم الحيوانات المستخدمة على وجه الخصوص في "السحر الأسود" وبخاصه الكلاب السوداء و "كلب السلعوة" حيث يستخدم كل جزء منه في غرض مُعين في أعمال السحر والشعوذة ..
 
الخواص 
شعر الكلب الأسود تستخدمه الساحرات في الجلب ، وعين الكلب الميت للإنتقام وناب الكلب الأسود لتخفيف الآلام ، ولسان الكلب للتخفي من الأعداء ومرارته لظلمة العين ! وكبده للعلاج من الصرع ! حتى أنه في بعض المعتقدات يستخدمون فضلاته ويبخرونها ويجعلون المرأة العاقر أو التي تسقط أجنتها  تمر من فوقه لإعتقادهم أن هذه الفضلات تقضي على السحر أياً كان نوعه ! ويعتقدون أن الكلاب التي تربت وترعرعت في المقابر والتي تتغذى على جثث الرضع تكون أكثر فائدة عن سواها للأغراض السحرية .

الفئران

يقال عن الفئران أنهم إذا وجدوا في بيت بكثرة فهو دليل قوي على أن ذلك البيت مسكون أو من يعيشون فيه هم أشخاص مسحورين أو تعرضوا للمس والتلبس من قبل الشياطين ،
 الخواص تستخدم الفئران المُحنطة مع شعر الإنسان ويتم العقد بتعويذات معينه لإرسال "الجن" على الإنسان وتنغيص حياته عليه ويتجسد هذا الجني علي هيئه فأر ، حيث لا تنفع أي من الوسائل المعروفه كالسُم والرش بالكيماويات والتنظيف مع هذا "الفأر الشيطان" على الإطلاق ، فهو لن يرحل ولا يمكن أن يموت إلا في حالة تم إبطال هذا السحر والموكل عليه .
وأيضاً من طرق التعامل مع الفأر وتجسيد الجن فيه أن يتم حبس هذا الجني المتجسد بهيئة فأر في قفص صغير ، وكلما تحرك هذا الفأر زاد مفعول السحر واشتد الألم والمعاناة وكذلك من الممكن أن يفعل الساحر تعويذة أو "عمل" ليأكلها الفأر ويكون لها نفس المفعول على المقصود السحر عليه ولن يُبطل هذا السحر إلا بقتل ذلك الفأر الذي أكل من هذه التعويذة .
الأرانب
يعتبر الأرنب في الفولكلور الشعبي الأوروبي حيوان جالب للحظ ويقدم في طقوس عبدة الشيطان كقربان ، أما عند السحرة فللأرنب عده استخدامات ..

الخواص قدم الأرنب بعد التعاويذ السحرية المقروءة عليها تستخدم كتعويذه لمنع الإصابة بالسحر والحسد عندما يتم تعليقها كـقلادة لإعتقادهم  أنها تعكس الحسد وتقلبه على صاحبه ، وأيضاً لإعتقادهم أن الجن يخاف منها ، وفضلات الأرانب ودمائها تستخدم في السحر الأسود فيجعل المرأة عاقر ، وحتى في الطب قال آرسطو : إذا شربت أنفحة الأرنب بالخل نفعت من سم الأفاعي.
كثيراً ما يتم استخدام الأرنب فيما يعرف بـ "السحر الترابي" حيث أن رأس الأرنب أو رؤوس الأرانب  تدفن لغرض استخدامها في سحر الصد والتحويل ، وأيضاً كان القدماء يضعون بها كنوزهم ويدفنوها تحت الأرض بتعويذه معينه حتى لا يجدها أحد ومن وجدها أصابته اللعنة ! 
الماعز

طالما تستخدم الماعز في الأعمال السحرية منذ قديم الزمن حتى الآن ، 
خواص الماعز يستخدم لبن الماعز في الأعمال السُفليه والتي يمكنها التفريق بين الأزواج ، وأيضاً دم الماعز عندما يخلط مع الحناء ويرسم به على الجسد برموز معينه فأنه يربط المسحور تماماً ويكون من أقوى أنواع السحر على الإطلاق ، وقدم الماعز وأظلافها تستخدم لنفس الغرض ، للربط وتفريق الأزواج ، وشعر الماعز الأسود يستخدم في السحر والتعاويذ الخاصة به لمنع الفتاه عن الزواج ، الماعز عموماً من أكثر الحيوانات استخداماً في السحر الأحمر  !
الكباش

رمز عُبّاد الشيطان "بافوميت" الذي يتمثل في النجمة الخماسية وداخلها رأس الكبش ، كان الكبش مقدساً عند الفراعنه والبابليين والبربر لأنه يتمثل كرمز من رموز القوة والسيطرة ، وحتى الآن لا يزال الكبش ذو أهمية في العادات والتقاليد العربية فيتعمدون رش الملح اثناء ذبح الأضحيه على دمها إعتقاداً منهم أن ذلك الدم يطرد الأرواح الشريرة .
الخواص مرارة الكبش تستخدم بعد تعليقها كتعويذه لإبعاد الجن ولمنع المشاكل الزوجيه !! أما عند السحرة فيأخد من دم الكبش ويقدم قرباناً للشيطان ولملوك الجان لتنفيذ الأغراض والأعمال السُفلية ، وأيضاً يتم إغراق شال ابيض في دم الكبش المقدم كقربان ليتلحف به الممسوس ، ويذبح كبش في رقعه من الأرض البور ويجمع دمه ويوضع عليه"الأبخرة السبعة" التي تستدعي ملوك الجان إرضائاً لهم ! ويعتقد أن من يشرب دم الكبش ساخناً ومعه بعض الأعشاب يزيد عنده القدرة في السحر وكشف الغيب ! وتستخدم بعض النساء دماء الكباش في وصفات سحريه معينه لإمتلاك القلوب ، وحتى عظام الكبش تطحن وتبخر مع أصناف معينة من الأعشاب لتقّوي البصيرة والتنبوء ، وقرون الكبش تعلق عند السحرة لجذب الأرواح والشياطين . 
الخنازير

لا يستخدم من الخنزير سوى شحمه وجلده في الأعمال السحرية والشعوذة ، فيسلخ جلد الخنزير ويجمّد الشحم ويكتب به عكس المقدسات مع بعض التعاويذ الخاصة ، وتلف بالجلد ومن ثم يتم حرقها وتبخيرها وتستخدم في سحر الرش للتعطيل    !  


الحمير

يستخدم من الحمار أظلافه في بعض الوصفات السحرية ، وأيضاً يستخدم "لسان" الحمار البالغ ويتم ذلك بقطع لسانه وهو حي وتطبخه الزوجة لزوجها ببعض الأعشاب السحريه ليأكله في ليله قمريه لكي تصبح هي صاحبه الأمر والنهي في المنزل ! ومن أعمال الشعوذة كذلك المرتبطة بالحمار ، يؤخذ مُخ الحمار للزوجة التي تريد الإنتقام من زوجها ليصيبه نوع من أنواع الجنون الملحوظ وتضع له ورقه مكتوبه بدماء غير طاهرة وتذيبها في الطعام ، وهذا من أشد أنواع الإنتقام ، لأن أكبر السحر تأثيراً هو المأكول والمشروب ! ولن ننسى أن نقول أن الحمار له قدرة خاصه جداً على رؤيه الكيانات السُفلية والشياطين ، لما يمتاز به ويمتلكه من عدسة عين تمكنه من الرؤيه بوضوح .
القنفذ

القنفذ حيوان غامض جداً في معظم الحضارات بخاصه في الشرق ، وبرغم لطفه وشكله الهادئ فنحن لا نخاف سوا من شوكه الحاد ، فهل الشوك أخطر ما في القنفذ ؟ الإجابة لا ، لأنه في بلاد الشرق يُحكى عن القنفذ أعجب الحكايات ، وأنه يختفي ويظهر فجأه ولربما تخطفه بعض الجنّيات لأنهن يحبونه في العالم الاخر ؟ أم هو أصلاً مخلوق من مخلوقات العالم الآخر وجاء ليتمثل ككائن لطيف صغير ليخدعنا ؟!سمعت وقرأت كثيراً عن أنثى القنفذ وقدراتها السحرية الفذة التي يقال عنها أنها تختفي بعد أن تلد لتذهب إلى العالم السفلي وتأتي بعد ذلك بهذه المادة المُسماة "عرق السواحل" وتكون هذه المادة مخبأة في جحر أنثى القنفذ ويعتقدون أن من يستطيع أن يأخذ هذه المادة سيكتب له الحظ والهناء والمال الوفير طيلة عمره ! لأنه من المعتقد ايضاً أن هذه المادة تضيف عليها أنثى القنفذ بعض الأشياء لتضمن لأولادها الأمان الدائم  ! 
الخواص بعد أن يتم سلخ وجه القنفذ وأخذ هذا الجلد المسلوخ ، يلف به بقطعه قماش بها دم غير طاهر يخص المقصودة بالسحر للتفريق عن زوجها ويتم حرق الإثنين ببعض أنواع البخور .
شوك القنفذ يأخذ ليُكتب به تعويذات على جلد حيوان آخر بالدم الساخن للإنتقام !
وأما مرارة القنفذ فهي تستخدم لفك السحر ، وحتى شحم القنفذ يستخدم في التبخير والتجميد في الطقوس السحرية .
الديوك

الديك من أهم الطيور المستخدمة في السحر ، فمن المعروف أن الديك  يستخدم فيما يسمى بـ"الزار" وذبح الديك فوق رأس المُصاب بالسحر أو الحسد أو عن طريق عقد النية ، فيقدم دم الديك كـ قربان للجن ليخلصوا الضحية من السحر أو المّس ليبعدوا عنه الجان الموكل بسحره ، ولكن لا تقتصر أهمية الديك عند ذلك فقط ، فكل جزء من أجزاء الديك يمثل علاجاً مهماً لبقية الأمراض والسحر.

الخواص
 يستخدم لسان الديك للأطفال الذين لا يجيدون الكلام أو من يقال عنهم "لسانه معقود" ليعطي الفصاحة والذكاء ، ومنطقه رأس الديك تستخدم لنفس الغرض .
ريش الديك يستخدم بطريقه معينه للكتابة على أقمشه الأكفان البيضاء بالدم الساخن وبعض الحروف والتعاويذ السحرية وتدفن في المقابر ليكون السحر من النوع الترابي القوي جداً ولن يبُطل هذا السحر إلا بإخراجة من المقبرة ، وحتى القدم بالأظافر في الديك تستخدم لنفس الغرض تقريباً ، مع العلم بأنه يختلف استخدام الديك على حسب لونه ، الديك الأبيض يستخدم لفك السحر ، والديك الأحمر يستخدم قرباناً للممسوس ، والديك الأسود يُكتب بريشه مع أخذ مرارته لسحر التفريق .
الدجاج
الدجاج بأنواعه يستخدم لنفس الأغراض التي يستخدم فيها "الديك" من حيث الأعمال السحرية والشعوذة ، أما من حيث الفصاحة والذكاء ليس لها أي استخدام ، ولكن استخداماتها السحرية دائماً هي أضعف من الديك ، وهي تستخدم غالباً في السحر الأبيض الخفيف والجلب وما إلى ذلك ، ويجب أن يلازم ذبح الدجاجة قرعاً للطبول حتى تُجلب الأرواح ويأخذون القربان ويقدمون الضحيه ، مخالب الدجاج هي الأكثر استخداماً في السحر للرسم على الأكفان والجلود .
الحمام

هناك سحر مخصوص يسمى "سحر الحمام" حيث يأتون بحمامه ناصعة البياض و يذبحونها ويكتبون بدمها إسم زوجين يُراد تفريقهما مع بعض التعويذات في قطعة قماش صغيرة ويتم ربطها في قدم حمامه أخرى ، ويعتقدون أنه كلما طارت الحمامة وخرجت من عُشّها اشتعلت المشاكل بينهم ، وكلما دخلت إلى عُشّها تهدأ المشاكل بينهما وتستمر الحياة على هذا المنوال إلى أن يتم الطلاق ! 
ولا يقتصر سحر الحمام على التفريق ، فهو يستخدم ايضاً في السحر الأبيض والجلب .

البوم


البومة هي نذير الشؤم على كل بيت تحط فوقه ، والإعتقاد السائد بأنها تجلب الشياطين والجن بصوتها المخيف وشكلها الغريب والمريب ، وهي تستخدم في العديد من الأعمال السحرية ومن ضمنها في عمل الطلاسم التي يُعتقد أنها تساعد المتنبئين على رؤيه الغيب ، ويرسم بريش البوم أشكال وبيوت القمر مع بعض الرسومات والطلاسم الأخرى لتعطي التنبؤ والحكمة ومعرفة الغيب !


الغربان

الغراب من أكثر الطيور غموضاً والغربان من أكثر الطيور استخداماً في السحر ، يستخدم الغراب فيما يسمى بسحر "الشعلة" الذي يساعد في الجلب والكشف ، ويصنع من ريشه صف على شكل دائرة في موقد مع بعض البخور المخصص لذلك ، ثم توقد الشعلة ليشعل بها قلب المراد سحره ولا يهدأ أبداً إلا بعد رؤية التي اشعلت قلبه حيث أن الشعلة تستخدم غالباً من قبل الفتيات العاشقات أو الآتي تأخرن عن سن الزواج في المجتمعات الشعبية .
يستخدم الغراب أيضاً في السحر الأسود ، وهذا النوع من السحر هو الأشد خطورة على الإطلاق ، منقار الغراب ومخالبه وروثه تستخدم في السحر الأسود القاتل  ! ويعتمد غالباً على "الأثر" من خلال قطعه قماش يستخدمها المُراد سحره أو أي شيء من أثره ، حيث تكتب عليها التعويذات وتعلق على جناح الغراب وكل ما يحدث مع الغراب سوف يحدث ويكون للمسحور ، وحتى إذا مرض الغراب سوف يمرض المسحور معه ، بل إذا مات هذا الغراب مات المسحور معه ! النسور

قلب النسر الأسود إذا لف بجلد ضبع أو غزال ورسمت به حركة الفلك يتم من خلال ذلك عمل "سحر الرصد" الذي يرصد موعد ظهور نجم معين أو إكتمال القمر وهكذا ، فهذا النوع من السحر يكون للهيبة والجلال لحامله كحرز أو تميمة ، ويستخدم ريش النسر ومخالبه ومنقاره في أنواع مختلفة من السحر ، ورأس النسر تطحن وتستخدم في السحر المرشوش حيث يرش على وسادة المقصود بالسحر ليصاب بنوع من أنواع الجنون أو الضعف !  

الهدهد

الهدهد يستخدم في معظم أنواع السحر فعينه تستخدم مع بعض المساحيق والتعاويذ لرؤية الجن والغيب بوضوح ، ومع وصفات أخرى تستخدم للقبول عند الحكّام وعلية القوم ، أما عظامه فتطحن وتسحق وترش مع بعض الأعشاب لجلب المحبوب والزواج !
ودم الهدهد يكتب به على جلود وأقمشة نجسه لغرض الإصابة بالجنون والأمراض العضوية التي لا يوجد لها علاج وكذلك تستخدم لغرض الشلل الكلي ، وريش الهدهد يستخدم بنفس طريقة إستخدام ريش الغراب لجلب الحبيب ولكن هنا ليس فقط لجلب الحبيب ، وانما معرفه السارق وجلب الغائب أياً كان !
الخفافيش

أكثر الحيوانات غموضاً وهو الحيوان الثدي الوحيد القادر على الطيران وهي تستخدم  في شتي أنواع السحر والشعوذة ، سواء في السحر الأبيض أو السحر الأسود القاتل ، الخفاش أو الخفافيش تستخدم للتنغيص عن طريق إستخدام أحشاء الخفاش ويتم وضع بداخلها أثر المقصود ويخلط بدم الخفاش ويجعلها داخل الجسد ومن ثم يجففه ويدخله بداخل البيت ، فإنه لن يهنأ بنوم ويصاب بالأرق الدائم والصداع ويرهق في حياته كلها ويستخدم ذلك ايضاً لغرض منع الحمل عند المرأة .
أما قلبه يلف مع أي أثر للمُراد سحره ليخفف من طاقته ويجعله كسولاً وللشلل الجزئي  المؤقت أو الدائم  ، ورأس الخفاش إذا دُفن في أحد المقابر لهدف السحر فإنه لا يُبطل إلا بمعجزة  !  الضباع

من أهم الحيوانات التي تستخدم في السحر الأسود لأنه يتغذى على الجيّف والجثث الميته وهو يكون أكثر قوة وتأثيراً في السحر الترابي .
الخواص جمجمة الضبع تستخدم في جلب الروح الشريرة والشياطين وتساعد السحرة على قضاء حواجئهم وتقديم القرابين ، مُخ الضبع يستخدم إذا أرادت المرأة سحر زوجها حيث تطعمه بعضاً من مخه ليصبح تحت طوعها وأمرها أو أن تصيبه بالجنون والوهن أو لربما لتنتقم منه وتميته وتتخلص منه  !! الجهاز التناسلي للضبع يستخدم للتفريق بين الأزواج أو لتقوية الشهوة الجسدية والجنسية ، الضبع في السحر الأسود تستخدم عظامه وتدفن في المقابر ملفوفه بشعر الموتى للإنتقام ، والدم يُغمّس به مع أثر المنافس وغالباً ما يُستخدم ذلك مع رجال الأعمال والنجوم والمشاهير ، يستخدمون هذه الطريقه للقضاء على المنافسين والإنتقام منهم !الثعابين

الثعبان من أكثر الهيئات التي يتجسد ويتشكل عليها الجن والشياطين ، فعندما يريد بعض الجن التمثل في حيوان ما ، فإنه يختار الثعبان لأنه الأمثل بالنسبة لهم من حيث القدرة على التخفي والغموض والهيبه والقوة ،
 الخواص هناك ما يسمى سحر "رأس الثعبان" حيث يقطعون رأس ثعبان أسود حي ويلفون لسانه على الطلسم ويضعونه في داخل رأسه ومن ثم يدفن في أحد البيوت المُراد تخريبها وتدميرها ليشت شتات من فيه تماماً ، وجلد الثعبان أيضاً يلف به الطلاسم والأحراز بعد أن يتم  سلخ الثعبان وهو حي ، وسم الأفعى يستخدم كثيراً فيما يتعلق بالسحر الأسود 

الحرباء
تستخدم الحرباء كبخور بعد تجفيفها مع بعض الأعشاب ليتم التبخير بطريقه معينه على حرباء جافه أخرى للتقريب بين الأزواج وزيادة المحبة وكذلك يتم استخدام  بيض الحرباء في السحر المأكول للسيطرة على الإنسان والإنتقام منه حيث من الممكن أن يؤدي ذلك إلى الموت  !




الأسماك

لم تنجو حتى الأسماك من هذه الأفعال الشيطانية ، حيث أنه يوجد أسماك مُخصصة في أعمال السحر مثل سمكة "الحنكليس" حيث يتم اصطيادها وقبل أن تموت وتفارق الحياة يضعون داخل فمها العمل أو السحر لتبتلعه ومن ثم يتم قذفها في الماء مرة أخرى وتذهب بعيداً في الأعماق ، ويستمر مفعول هذا السحر طوال حياة هذه السمكة ، أما عند موتها فيكون تأثير السحر أو العمل على حسب قوة ذلك السحر ، فقد ينجو المسحور وقد يموت معها .



شكرا لتعليقك